إلى الزوار الكـــرام ..


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مرحباً بكل الضيوف في مدونتي، التي أتمناها أن تكون شجرة ظليلة يتفيأ ظلها المبحرون في عالم النت، فإذا استمتعوا بظلها ترحموا على غارسها. كما أتمناها أن تكون عيناً سلسبيلاً لا ينضب معينه يعب منه كل مار عليها ، فإذا أشبعوا عطشهم قالوا : " الله يرحم الوالدين " .. فمرحباً لنفيد ونستفيد

بحث مخصص

بحث المكتبة الإلكترونية المميزة


الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009

يوسف إدريس




يوسف إدريس


يلقب يوسف إدريس بأمير القصة العربية، و هو من مواليد 19 مايو1927م في البيروم الشرقية.

يوسف إدريس هو مفكر وأديب مصري كبير، قدم للأدب العربى عشرين مجموعة قصصية وخمس روايات وعشر مسرحيات. ترجمت أعماله إلى 24 لغة عالمية منها 65 قصة ترجمت إلى الروسية. كتب عدة مقالات هامة في الثمانينياتبجريدة الاهرام صدرت في كتاب فقر الفكر وفكر القصة.
حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الأدب عام 1966م والتشجيعية عام 1991م، يقول دنيس جونسون ديفز إن أسمه كان ضمن أسماء المرشحين المحتملين لنيل جائزة نوبل للأداب عام 1988م والتي حظي بها الأديب العالمي نجيب محفوظ . كما أنه واحد من أشهر الأطباء الذين تركوا الطب ليمتهنوا الأدب. كان يتلمس الالغام الاجتماعية المحرمة ويتعمد تفجيرها بقلمه وظل يتمتع بحيوية الرفض لكل ما يحد من حرية الانسان في كل ما يكتب.


جدير بالذكر انّ الاقصوصة في العالم العربي قبل سنوات الخمسين كانت ما تزال في مراحلها وخطواتها الأولى ، ثمّ جاء يوسف إدريس ورسّخها وثبّت أقدامها ونقلها من المحليّة إلى العالميّة. إختار يوسف إدريس مواضيع مسحوبة من حياة الإنسان العربي المهمّش. إدريس خلق أقصوصة عربيّة، بلغة عربيّة مصرية قريبة من لغة الإنسان العادي وبذلك نقلها من برجها العاجي إلى لغة التخاطب اليومي. وبالنسبة لشخصيات قصصه نلمس أنّه ثمّة نمطين من أنماط الشّخصيّة القصصيّة يركز إدريس عليهما وهما على النحو التالي:
1. شخصيّة المرأة باعتبار أنّ المرأة عنصرًا مسحوقًا ومهمّشًا أكثر من غيره، فنذر حياته للدّفاع عنها وللكتابة من أجلها .
2. الشّخصيات الرّجوليّة وهي شخصيّات ،بمعظم الحالات، من قاعدة الهرم، من الشريحة المظاومة في مصر . قشخصياته معظمها تمثيل للإنسان المصري الذي يعيش على هامش الحياة المصرية بكل مستوياتها .
وقد شهد نهج يوسف إدريس في كتابة القصّة القصيرة تغيّرًا جذريًا، في نهاية الخمسينيات وااوائل الستينيات. فالتصوير الواقعي، البسيط، للحياة كما هي في الطبقات الدنيا من المجتمع الريفي، وفي حواري القاهرة، يتلاشى، ويظهر نمط للقصّة أكثر تعقيدًا. وتدريجيًا، أصبحت المواقف ولاشخصيات أكثر عموميّة وشموليّة، إلى أن قارب نثره تجريد الشعر المطلق . ويشيع جو من التشاؤم، وينغمس أبطال القصص في الاستبطان والاحتدام، ويحل التمثيل الرمزي للموضوعات الأخلاقية والسياسية محل الوصف الخارجي والفعل المتلاحق .

قائمة أعماله :

مجموعات قصص قصيرة

* أرخص ليالي: وهي أوّل مجموعة قصصية ليوسف إدريس.
* جمهورية فرحات.
* أليس كذلك.
* قاع المدينة.
* لغة الآي آي.
* بيت من لحم1971.
* آخر الدنيا.
* البطل.
* النداهة.
* أنا سلطان قانون الوجود.
* حادثة شرف.
* عزف منفرد
* مشوار .
* أحمد المجلس البلدي.

روايات

* العيب.
* الحرام.
* العسكري الأسود.
* البيضاء.

مسرحيات

* ملك القطن.
* المهزلة الأرضية.
* الجنس الثالث.
* الفرافير.
* المخططين.
* البهلوان.
* اللحظة الحرجة.


التحميـــــــــــــــل


العيب

أنا سلطان قانون الوجود

اخر الدنيا

إسلام بلا ضفاف

جمهورية فرحات

عزف منفرد .. مقالات

قصص مختارة

تلميذ طب و قصص اخري


الأعمال الكاملة .. الروايات ج1

الأعمال الكاملة .. الروايات ج2

الأعمال الكاملة .. القصص القصيرة


هناك تعليقان (2):

Ashraf Gawdat يقول...

الروابط الثلاث الخاصة بالأعمال الكاملة لا تعمل. برجاء إعادة رفعها مرة أخرى مشكورا، وشكرا على الجهد المبذول

eka7yoyo يقول...

اريد مسرحية الفرافير pdf ضرورى لانى اعمل على دراستها ارجو الرد السريع برجاء ارسال ايميل عليه الرد ايميلي eka7yoyo@yahoo.com

Twitter Followers, YouTube Subscribers, Website Hits,Facebook Likes